التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:05 ص , بتوقيت القاهرة

رجل أعمال روسي يربح مليار جنيه استرليني .. والاستخبارات تطارده

قصة مثيرة لا تراها إلا في أفلام هوليوود تجمع ما بين الإثارة والغموض والمطاردات ..


البداية كانت تحقيق رجل أعمال ثروة طائلة من المضاربة في بورصة لندن، وتبدو القصة طبيعية إلى الآن، ولكن ما أثار الشكوك من قبل المخابرات البريطانية هو أن رجل الأعمال نفسه الروسي الملياردير الروسي أوليج ديريباسكا، المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، والذي حقق مليار جنيه استرليني عبر شركته الملقبة بـ "إي إن" للطاقة.


 الملياردير الروسي أوليج ديريباسكا مع الرئيس فلاديمير بوتين


الاستخبارات البريطانية بدأت في جمع خيوط الأحداث واكتشفت أن رجل الأعمال المقرب من الرئيس الروسي على صلة بعملية إنتاج معدات عسكرية، عبر شركته "إن إي" التي تستحوذ أيضا على نصف شركة "روسال" الروسية، التي تسيطر على سوق الألومنيوم هناك، والتي أعلنت مؤخرا على موقعها الإلكتروني إدخال مسحوق المعدن في عملية إنتاج معدات عسكرية.


أرباح رجل الأعمال الروسي لم تتوقف عند الاستخبارات البربطانية، بل طالت وسائل الاعلام في لندن، والتي بدأت حلقات أثارت الجدل حول هوية شركة الملياردير الروسي، والتي صعدت بسرعة الصاروخ، رغم تواجدها منذ شهر نوفمبر الماضي.


ونشرت صحيفة "التليجراف" البريطانية تحقيقا يكشف أن نفس نوع مسحوق المعدن التي تستخدمه"روسال" المملوكة لديريباسكا يتم استخدامه في تصنيع منظومة صواريخ "بوك" أرض-جو الروسية.


صواريخ بوك أرض-جو الروسية


وأثار جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني "إم أيه 6" الشكوك إثر تحقيق قطب صناعة الألومنيوم الملياردير الروسي أوليج ديريباسكا، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مليار جنيه استرليني في بورصة لندن عبر شركته للطاقة.


وكشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية، اليوم الأربعاء، عن أن مصادر أمنية بـ"إم أي 6" أثارت تساؤلات حول كيفية صعود شركة الطاقة "إي إن"، المملوكة لـديريباسكا، في لندن منذ شهر نوفمبر الماضي.


وظهر اسم أوليج ديريباسكا في عناوين الصحف العالمية في 2017 عندما تم الكشف عن علاقته في ذلك الوقت بباول مانفورت، رئيس الحملة الانتخابية السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


الملياردير الروسي أوليج ديريباسكا والرئيس الأمريكي ترامب


ومازال جهاز الاستخبارات البريطاني يتكشف المعلومات حول علاقة الملياردير الروسي الذي تبلغ ثروته نحو 28 مليار دولار بإنتاج المعدات العسكرية.كما تم تعيين جريج باركر وزير الطاقة السابق في حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون رئيسا لشركة "إي إن" المملوكة لديريباسكا.


أوليج ديريباسكا


وولد أوليج ديريباسكا الملياردير الروسي في يوم 2 يناير 1968 في مدينة دزيرجينسك في نيجني نوفغورود أوبلاست في جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية في الإتحاد السوفييتي وهو رئيس مجموعة إي أن و روسال وهي شركة ألمنيوم في العالم وتبلغ ثروته 6.5 مليار دولار أمريكي وهو أغنى عشرين رجل في روسيا.


اقرأ أيضًا...


المصرية للاتصالات تعلن أسماء الفائزين برحلة روسيا لحضور كأس العالم